أبدأ البحث

هوايشينج ليس متحف إنه "الحنين إلى النبي" أول مسجد صيني

 هوايشينج  ليس متحف إنه "الحنين إلى النبي" أول مسجد صيني
 

هوايشينج  ليس متحف إنه "الحنين إلى النبي" أول مسجد صيني

عندما نستمع إلى الأسماء الصينية يأتي في أذهاننا أشياء وأماكن كثيرة، ولكن من الصعب أن تتخيل أن هذا الاسم الصيني الغريب هو اسم لمسجد إسلامي حقيقي.

اسمه هواي شينج سي أو هوايشينج حسب رغبتك في كتابته، ويعتبر هو أول مسجد تم تأسيسه في الصين، واليوم سنذهب في رحلة للتعرف على هذا المزار المختلف.

بناه سعد بم أبي وقاص في الواقع لم يبنيه

 هوايشينج  ليس متحف أنه

في المجتمع الإسلامي حول المسجد هناك اعتقاد سائد أن باني المسجد هو الصحابي الشهير سعد بن أبي وقاص، ولكن الجميع يعرف أنه لم يسافر إلى الصين، ولم يذهب في فتوحات هنا بأي شكل، ومازال قبره في البقيع معروف بلا ظنون.

لذا فمن المرجح أن أي وقاص الذي بنى المسجد هو أحد رجال كتيبة بن مسلم اللذين سافروا إلى الصين واللذين قاموا بالفتوحات في آسيا، أو احد العابدين من التجار اللذين سافروا للتجارة مع الصين، وقد استقر هناك وبنى المسجد، وحين وافته المنية كان ضريحه هناك.

التجار المسلمين أدخلوا الإسلام للصين فاحتاجوا لمسجد

 هوايشينج  ليس متحف أنه

منذ عام 600م بدأت التجارة تزدهر من بلاد العرب حتى الصين، وبدأ التجار المسلمون يتوافدون هناك للبيع والشراء ثم تزوج كثير منهم من صينيات، وخاصة في البلاد الساحلية التي يفضلها التجار عامة في كل زمان ومكان.

وهكذا في مدينة قوانغتشو تزايد عدد المسلمين وأسرهم فشعروا بحاجتهم إلى بناء مسجد، وهكذا قام أبي الوقاص ببناء مسجد هوايشينج والذي يعني الحنين إلى النبي، ثم سماه الكثيرون بعد ذلك بمسجد أبي الوقاص نسبًا لمنشأة ومسجد المنارة نظرًا لتفرد عمارة مأذنته.

اللافتة العربية تخبرك قصة المسجد

 هوايشينج  ليس متحف أنه

هناك لافته عربية كتبت مع ترميم المسجد في عصور لاحقة لإنشائه وقد كتب عليها باللغة العربية "هذا هو أول مسجد في الصين بناه سيدنا وقاص رضى الله عنه، إذ دخل هذه الدار لإظهار الإسلام بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم جدده المتأخرون مرة بعد مرة. قد حفظه الله تعالى إلى الآن سليما من الآفات. وهو في الصين مبدأ الإسلام ومنبع العلوم. فينبغي لمسلمي الصين أن يزينوا ظهره بالعمارة الحسنة، ويصلحوا باطنه بإقامة الجماعة. وعلى مسلمي هذا البلد خصوصا إنشاء مدرسة. فاعتبروا يا أولى الأبصار.. التوقيع: الوصي سليمان عند الكريم"

اللافتة تعطيك دلالة لتاريخ المسجد وأحداث بناءه، ولطبيعة القائمين على المكان على مر العصور.

الأسطورة تقول سيدنا "عثمان" أرسل للإمبراطور ليسلم

 هوايشينج  ليس متحف أنه

تقول الأسطورة الخاصة بالمسجد والتي لم يثبت مدى صحتها ولكنها القصة الأكثر تداولا، أن الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، أرسل إلى الإمبراطور الصيني في عهد أسرة تانغ ليدعوه للإسلام، ولكن الإمبراطور أراد البقاء على ديانته وتعاليمه كونفوشيوسية، ولكنه عامل رُسل الخلفية بشكل جيد ومكنهم من الدعوة للإسلام ومن بناء أول مسجد في مدينة قوانغتشو، تختلف الروايات حول هل رسول الخليفة هو سعد بن أبي وقاص أم اسمه فقط بن وقاص، بينما ينفي البعض القصة كاملة مؤكدًا أن بن وقاص كان أحد التجار المسلمين كما أوضحنا سابقًا.

مزيج من العمارة الإسلامية والصينية

 هوايشينج  ليس متحف أنه

المسجد لا يظهر عليه سمت مساجد المنطقة العربية والإسلامية التقليدية، بل تظهر بشدة الثقافة الصينية في المعمار والبناء في تضاريسه، فهو مزيج بين طابع الأبنية الصينية، ولكن أضيف له المئذنة والتفاصيل الإسلامية في زخرفته الداخلية.

المئذنة ذات طابع خاص

 هوايشينج  ليس متحف أنه

ذكرنا سابقًا أن أحد أسماء المسجد المعروف بها هو اسم مسجد المنارة، وذلك نظرًا لكون مئذنته تشبه المنارات في تصميمها، ويعود ذلك لكونه المسجد الأول الذي بني في الصين، فجاء بناء المأذنة مختلف تماما عن طابع المآذن الإسلامية الشهيرة، وجاء أشبه ببرج من أبراج منارات السفن، لذا فقد أطلق المتقدمون على المسجد نظرًا لطابع المأذنة الفريد اسم مسجد المنارة.

كل عدة عصور يتم ترميم المسجد

 هوايشينج  ليس متحف أنه

مع الزلازل والأحداث الجثام على مر 1300 عام منذ بني المسجد، قد تم تهدمه عدة مرات كليًا أو جزئيًا ولكن دائمًا ما كان يعاد بناءة مرة أخرى.

فقد تم إصلاحه عام 1350م، ثم تهدم جزئيًا ليعاد بناءه عام 1695، ولكن تهدم بشكل شبه كامل ليبنى مرة أخرى عام 1935 كما أدخلت تعديلات عليه لتدعيم أرضيته وتنعيمها لتكون أفضل في الصلاة.

في النهاية فمسجد الحنين إلى النبي هوايشينج يعد من أهم المزارات التي يفضلها السائحين خاصة من الدول العربية والإسلامية، وهو يعمل بطاقته اليوم كمسجد ومكان للقاءات والاجتماعات والتدارس للمسلمين في المدينة.